الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 حديث اليمين الكاذبة تذر الديار بلاقع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
limonaa
كتكوتة نشيطة
كتكوتة نشيطة


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 25/04/2013

مُساهمةموضوع: حديث اليمين الكاذبة تذر الديار بلاقع   الجمعة مايو 10, 2013 10:11 pm

راوي الحديث


واثلة بن الأسقع رضي الله عنه


اليمين الغموس الكاذبة ، تذر الديار بلاقع


حديث حسن


قلت : هذا حديث حسن .

أخرجه ابن حبان فى " الثقات " ( 8/400 ) ، والدولابى فى " الكنى " ( 2/165 ) ، والكلاباذى فى " مفتاح المعانى " ( ق 223/1-2 ) ، والخطيب فى " التلخيص " ( 2/702-703 ) من طريق سليمان بن عبد الحميد بن عبد العزيز ، عن أبيه ، عن عمرو بن قيس ، عن واثلة بن الأسقع ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " اليمين الغموس الكاذبة ، تذر الديار بلاقع " . وهذا لفظ الخطيب . وسنده ضعيف ، وسليمان ابن عبد الحميد ذكره فى " التهذيب " تمييزاً ، ولم يذكره بأكثر من رواية الحسن ابن سليمان الفزارى عنه ، وأبوه ، ذكره ابن حبان فى " الثقات " برواية ابنه فقط ، فهما مجهولان .

ولكن للحديث شاهد عن عبد الرحمن بن عوف مرفوعاً بلفظ : " اليمين الفاجرة تذهب المال أو تذهب بالمال " أخرجه البزار ( ج2/رقم 1345 ) من طريق ابن علاثة ، عن هشام بن حسان ، عن يحيى ابن أبى كثير ، عن أبى سلمة عن عبد الرحمن بن عوف .



قال البزار : " لا نعلمه عن عبد الرحمن بن عوف إلا من هذا الوجه ولا أسند هشام عن يحيى غير هذا ، ولا رواه عن هشام إلا ابن علاثة وهو لين الحديث " .



وقال المنذرى فى " الترغيب " ( 3/47 ) : " إسناده صحيح لو صح سماع أبى سلمة من أبيه عبد الرحمن بن عوف " وجزم الهيثمى فى " المجمع " ( 4/179 ) بأنه لم يسمع من أبيه ، ولكنه وهم فقال : " رجاله رجال الصحيح " ، ومحمد بن عبد الله بن علاثة لم يخرج له أحد الشيخين شيئاً ، وهو صدوق ، فى حفظه مقال يسير أفرط الأزدى وابن حبان فيه ، وإنما وقعت المناكير فى روايته من قبل عمرو بن الحصين كما قال الخطيب وعمرو بن الحصين تالف البتة .



وخولف هشام بن حسان فيه ، خالفه أبو حنيفة ، فرواه عن يحيى بن أبى كثير ، عن مجاهد وعكرمة عن أبى هريرة مرفوعاً فساق حديثاً فى آخره : " واليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع " أخرجه البيهقى ( 10/35 ) من طريق عبد الله بن يزيد المقرى ، عن أبى حنيفة به وقال : : " كذا رواه عبد الله بن يزبد المقرى عن أبى حنيفة ، وخالفه إبراهيم بن طهمان وعلى بن ظبيان والقاسم بن الحكم فرووه عن أبى حنيفة عن ناصح بن عبد الله عن يحيى بن أبى كثير ، عن أبى سلمة ، عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم ، وقيل عن يحيى عن أبى سلمة عن أبيه والحديث مشهور بالإرسال " أ هـ .
ثم روى البيهقى الحديث من طريقين مرسلين بسند صحيح وله طريق آخر عن أبى سلمة عن أبى هريرة مرفوعاً وفيه : " اليمين الغموس تذهب المال ، وتثقل فى الرحم وتذر الديار بلاقع " .
أخرجه ابن حبان فى " المجروحين " ( 2/149 – 150 ) معلقاً ووصله الطبرانى فى " الأوسط " ( ج1 /ق61/1 ) من طريق أبى جعفر النفيلى ، ثنا أبو الدهماء البصرى شيخ صدق ، عن محمد بن عمرو ، عن أبى سلمة به قال الطبرانى : " لم يرو هذا الحديث عن محمد بن عمرو إلا أبو الدهماء تفرد به النفلى " .
· قلت : والنفلى ثقة مأمون ولكن أبو الدهماء قال فيه ابن حبان : " كان ممن يروى المقلوبات ويأتى عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات فبطل الاحتجاج به إذا انفرد " .
واعتمد كلامه الهيثمى فى " المجمع " ( 8/152 ) فضعفه جداً ، ولكنه خالف فى موضوع آخر من " كتابه " ( 8/180 ) فقال : " فيه أبو الدهماء البصرى وثقه النفيلى وضعفه ابن حبان " .
وفى عبارته نظر ، فإن النفيلى لم يوثقه بل قال : " شيخ صدق " وهذا لا يدل على ضبط بل غايته إثبات صدقه فحسب .
وخلاصة البحث أن الحديث حسن بالطريق الأول مع المرسلين الصحيحين اللذين أشرت إليهما . والله تعالى أعلم


المصدر
_______
الشيخ ابي اسحاق الحويني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انجي
كتكوتة نشيطة
كتكوتة نشيطة
avatar

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: حديث اليمين الكاذبة تذر الديار بلاقع   السبت مايو 11, 2013 5:03 am

شكرا لك لنقل الاخبار
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
limonaa
كتكوتة نشيطة
كتكوتة نشيطة


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 25/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: حديث اليمين الكاذبة تذر الديار بلاقع   الأحد مايو 19, 2013 1:17 pm



شكرا جدا على مرورك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حديث اليمين الكاذبة تذر الديار بلاقع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: كتكوتة مؤمنة-
انتقل الى: